الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 وادي سوف في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني
مساعدة المدير
مساعدة المدير


عدد الرسائل: 153
العمر: 45
البلاد: الجزائر
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 02/12/2008

مُساهمةموضوع: وادي سوف في الجزائر   الخميس ديسمبر 25, 2008 8:48 am

اصل تسمية وادي سوف

وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية.


- ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م.
- وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.

- كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.


- يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.

- وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.

- لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".

- وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه.
وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر على يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة.



اموقع اقليم لوادي سوف

يقع إقليم وادي سوف جنوب شرق الجزائر، وينتمي إلى العرق الشرقي الكبير.
يحده من الشمال بلاد الزاب (بسكرة والزرايب)ويمتد حتى جبال الأوراس، والنمامشة، وإلى منطقة نقرين.
يحده من الشرق الحدود التونسية من نفطة ونفزاوة، مرورا ببير رومان حتى غدامس.
يحده من الجنوب واحات غدامس.
يحده من الغرب وادي ريغ (تقرت وتماسين) وورقلة.

وتمتد أراضيها من الجنوب إلى الشمال بين خطي عرض 31° - 34° شمالا وبين خطي طول 6° - 8° شرقا، وتبلغ المسافة من اسطيل في الشمال إلى غدامس جنوبا حوالي 620كلم، ومن وادي ريغ بالجهة الغربية إلى الحدود التونسية بالشرق حوالي 160كلم، وتبلغ مساحة وادي سوف 82.800 كلم2 والاقليم محاط طبيعيا بثلاث شطوط وهي شط وادي ريغ بالغرب، وشطوط مروانة وملغيغ وشط الغرسة من الشمال، وشط الجريد من الجهة الشرقية.


تقع ولاية الوادي في الجنوب الشرقي من الوطن، وتبلغ مساحة ولاية الوادي حوالي 44.585 كلم2.
يحدها من الشمال ولايات تبسة وخنشلة وبسكرة.
يحدها من الجنوب ولاية ورقلة.
يحدها من الغرب ولايات الجلفة وبسكرة وورقلة.
يحدها من الشرق الجمهورية التونسية.

تتوزع ولاية الوادي على 12 دائرة إدارية، وتنقسم إلى واديين مختلفين:
- منطقة وادي سوف وتقع وسط العرق الشرقي وتضم 22 بلدية
- منطقة وادي ريغ وتقع في الأراضي المنبسطة وتضم 8 بلديات




شهداء وادي سوف

كانت وادي سوف كمثيلاتها في كامل القطر الجزائري سباقة إلى العمل الثوري، بداية باحتضانها للحركة الوطنية ومرورها بالتحضير للثورة، فكانت معبرا للسلاح الذي قامت الثورة بواسطته بطرد العدو الغاصب الذي احتل الأرض واستباح العرض وحاول مسخ ثوابتها من دين ولغة، فلم تبخل وقدمت كل ما يمكن تقديمه من جهد وسلاح ورجال. وقد بلغت الحصيلة التقريبية لشهداء الوادي 768 شهيدا نذكر بعض أسماء القادة على سبيل المثال لا الحصر:

اسم الشهيد تاريخ ومكان الولادة استشهد بتاريخ
القائد الجيلاني بن عمر سنة 1926 بالعقلة 20 / 10 / 1955 في معركة الدبيديبي
القائد محمد لخضر عمارة سنة 1930 بجديدة ( الدبيلة ) 10 أوت 1955 في معركة هود شكة
القائد الطالب العربي قمودي سنة 1923 بالوادي 1957
القائد عبد الكريم هالي 1930 بقمار 1957
القائد سعيد عبد الحي 1927 بقمار 1957



بعض ما قيل عن وادي سوف

وقال مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :

و يا وادي سوف العرين الأمين و معقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا و أرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا و قد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل فيها و يقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف و جمع الشتات الحريص الضمين

وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي:

سأكتب تاريخ واديــــك شــــــعرا و إن صيغ ذكره يا ســـــوف نثـــرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي فينطق واديك بالشعــــــر دهــــــرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي سلوا جنة الوادي يعـــــرف خيـــرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي ســــــوف النظال بما حقق السمر في الحــــــرب كرا
فمن أم في البيد فــــــوج رمــال نواة تنظم في الشعب ســـــــــــرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال سلاحا لأوراس ينظـــــــــر ثــــــــأرا
و من فجر النور عنــــد الكثـــيب و عانق في غرة الشهـــــــر قـــدرا
فداء الجزائــــــر روح الشهيــــــد إلى جانب الرســــل يلقاه أجـــــرا

قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة:

هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرفا صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني

قال الشاعر السوري أحمد هويس:

مدينة الوادي ضمي صفوة النجب من رادة الفكـــر والابـــداع والأدب
وعانقي النخوة العربـــاء في طرب باسم الأصالة والاسلام والنسب

وقال في قصيدة أخرى:

غزال الوادي في عينيك سري فأطفئي لوعة النفس الأبية
أتيت أعانق النجوى وأهــــفو إلى ربـــــع هلالي الهــــوية

قال الشاعر السوري أحمد دوغان:

يا صفوة الوادي أتيت وقصتي بين الجموع كما رأيت تراني
ما كنت أبغي البوح إلا أنني في كل يوم أشتري كتماني
ورأيت في طبع النخيل أصالة عربية...أفتكذب العينــــــــان؟

قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد:

سقاك الغيث يا وادي الرمال وصانتـــــك الأسنة والعـــــوالي
وما زالــــت بك الحصباء درا حصاهــا فائق أسنى اللئـــالي
تذكرني مــــرائي البحر ليلا بنور البـــدر من فوق الرمـــــــال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا فيلهي النفس عن مرأى الجمال

قال أحمد بن الطاهر المنصوري في كتابه "أبطال نوفمبر يتكلمون" تحت عنوان إلى السمراء بالوادي:

يا سوف قد غنيت بعد حـــــــداد وطربت لما أن سمعت الشادي
يا سوف قد غنيت باسمك بعدما ولّى الشباب وبحّ صوت الحادي
يا سوف ها قد جئت بعد غياب ضمآن أرشــــــف قطرة من واد
لك في الدماء وفي العيون توَهج والعشق يملأ أضلعي وفــــؤادي

--------------------------------------------------------------------------------



[img][/img]




توزيع مساحت الوادى




تتربع ولاية الوادي على مساحة تقدر بــ 4.458.680 هكتار كما يلي:

مساحة شبه فلاحية وتقدر بــ 1923 هكتار.
مساحة شبه غابو رعوية وتقدر بــ 1800 هكتار.


وتتميز ولاية الوادي بثلاث مناطق مختلفة:
المنطقة الحدودية: رعوية، غابية، فلاحية.





كوينين 06 كلم المقرن 26 كلم بن قشة 148 كلم
تغزوت 14 كلم حاسي خليفة 29 كلم جامعة 118 كلم
قمار 15 كلم البياضة 05 كلم سيدي عمران 125 كلم
ورماس 19 كلم الرباح 14 كلم سطيل 145 كلم
الرقيبة 35 كلم النخلة 16 كلم سيدي خليل 150 كلم
الحمراية 111 كلم العقلة 20 كلم أم الطيور 160 كلم
الطريفاوي 11 كلم وادي العلندة 20 كلم المغير 168 كلم
حساني عبد الكريم 15 كلم اميه ونسة 25 كلم تندلة 138 كلم
الدبيلة 20 كلم الطالب العربي 82 كلم المرارة 149 كلم
سيدي عون 22 كلم دوار الماء 128 كلم الحدود التونسية 85 كلم

جدول المسفات بين الواد والولايات

أدرار 1350 كلم تيزيوزو 610 كلم وهران 920 كلم
الشلف 760 كلم الجزائر 650 كلم إليزي 1240 كلم
الأغواط 650 كلم جيجل 600 كلم الطارف 570 كلم
باتنة 340 كلم سطيف 410 كلم تندوف 2215 كلم
بجاية 600 كلم سكيكدة 540 كلم خنشلة 440 كلم
بسكرة 220 كلم عنابة 610 كلم سوق أهراس 450 كلم
بشار 1350 كلم قالمة 520 كلم ميلة 490 كلم
البويرة 530 كلم قسنطينة 450 كلم النعامة 1050 كلم
تبسة 310 كلم المسيلة 390 كلم غرداية 450 كلم
تلمسان 1030 كلم معسكر 850 كلم غليزان 780 كلم
تيارت 690 كلم ورقلة 250 كلم

أول سيارة للوادي


قدمت أول سيارة للوادي في 8 ديسمبر 1922 من نوع "Citroen"، قدمت من تقرت وكان على متنها 6 أشخاص، وكانت بقيادة رئيس ملحقة الوادي واسمه "مارس" ومرت في طريقها بالمناطق التالية: المقارين، بئر العسلي، الفولية، الرقيبة وقمار حيث قطعت 135 كلم. وكان رجوعها في اليوم الموالي عبر طريق ورماس، مويت القايد والفرجان وقطعت المسافة في 6 ساعات.

أما القطار فقد وصل إلى الوادي يوم 6 ديسمبر 1946 وتوقف في شهر ماي 1958، واليوم الوادي هي قطب تجاري وصناعي ما أحوجها إلى القطار، للإشارة فإن أبعد خط حديدي عن الوادي هو 140 كلم باسطيل.
تعليم القراني

تنتشر المساجد في سوف بشكل بارز وبعدد هائل ملفت للانتياه، وخاصة في قلب مدينة الوادي عاصمة سوف. ففي مسافة لا تتجاوز ثلاث كيلومترات توجد أكثر من تسع مساجد وأربع مدارس قرآنية، ولهذه المساجد وغيرها في سائر القرى دور التوجيه الديني والبناء الفكري، إضافة إلى الدور التعليمي ممثلا في المدارس القرآنية التي لا يخلو منها أي مسجد أو حي، ويعتبر الإمام هو العنصر الفعّال ثقافيا وتعليميا بما يقدمه للمصلين و الطلبة من حفظة القرآن الكريم.

ويتم التعليم القرآني في المدراس القرآنية المستقلة أو التابعة للمساجد، ولا يوجد في هذه المؤسسات أي أثاث أو تجهيزات، وإنما الجميع يجلس على الرمل، وكل طالب ينتمي إلى هذه المدرسة لابد له من لوح من الخشب أو من شجر الزيتون(ص)، إضافة إلى الطين الذي يُمحى به اللوح، كما يملك كل طالب مجموعة من الأدوات البسيطة وهي دواة (دواية) بها صمغ وهو مادة تحرق ويوضع في قنينة صغيرة ومعه شيء من الصوف والماء حتى يصير حبرا أسودا صالحا للكتابة، ويُصنع لذلك قلم يُسنّ من القصب(ص)، إضافة إلى نسخة من القرآن الكريم، وتُحفظ كلها في مخلاة صغيرة من الصوف أو الكتان (ص).
أما مؤدب الصبيان فيُدعى "الطالب" أو" أنعم سيدي" وهو شخص متواضع ليست له أجرة محددة إلاّ ما يحمله إليه الأطفال في مناسبات ربطت بالتعليم ومراحله أولها "الفتوح" وهو شيء من التمر أو الطعام الذي يحمل للجامع في أول دخول الصبي، وكلما تحصل على شيء من القرآن الكريم يأتي بالختمة وهي من الطعام غالبا وجعلت لها سور معروفة من القرآن، وهي سورة الإخلاص والبينة والأعلى والنبأ والجن والملك والجمعة والمجادلة والرحمان والفتح، ويس والسجدة والفرقان ومريم ويوسف والأعراف والبقرة.

كما يحمل الأطفال لمعلميهم كل يوم أربعاء شيء من المال ويدعى"الأربعية" ويختلف مقدارها حسب المستوى الاجتماعي كما يستفيد المعلم أو" أنعم سيدي" من بعض الألبسة وشيء من القمح واللحم والتمر في الأعياد والمناسبات.

يدخل الأطفال الصغار لحفظ القرآن في سن الرابعة أو الخامسة من العمر فيتولى المعلم تلقينهم المبادئ الأولى للحروف ثم حركاتها إلى أن يستطيع كتابة لوحه بنفسه فيجتمع الطلبة في حلقات وصفوف متوازية حول مؤدبهم ينتظرون الدور للإملاء عليهم ثم يصححه لهم ثم يبدأ كل منهم يقرأ بصوت مسموع، فيشكلون دويا يشبه دوي النحل يبلغ مسافات كبيرة وكانت الدراسة يوميا ما عدا مساء الأربعاء ويوم الخميس بأكمله وصباح الجمعة ليستأنف في مسائه الدراسة، أما الإجازات فلا تكون إلا أيام الأعياد وخاصة عيدي الفطر والأضحى، الذي يحتفل فيهما برسم"خط العيد" وزخرفته وتلوينه على ألواحهم ويردد الأطفال هذا النشيد"خط العيد يا جديد يا حنان يا منان الله يفتح علينا بالقرآن"، وفي هذه الأيام يرفع اللوح فلا يكتب فيه شيء، وتخصص للتكرار فقط.



التجارة

كان الفرد السوفي يمارس التجارة في أبسط صورها وأشكالها، والتي كانت ترتبط ارتباطا وثيقا بحياته الاقتصادية والاجتماعية، فالفلاح يحمل إلى السوق انتاجه من الغيطان والبساتين من تمور ومزروعات معاشية، ومن بيته يحمل المنسوجات المنجزة من طرف النساء، وكانت هذه الأشياء تلقى رواجا كبيرا في الأسواق المحلية والخارجية، وكان سوق الوادي له شهرته، وعُرف في القرن التاسع عشر كأكبر سوق يؤمه التجار من مختلف الواحات والبلدان.


يمثل سوق الوادي المركز الاقتصادي الأساسي، ويقع في قلب مدينة الوادي، ومركزها مسجد سيدي المسعود الشابي العتيق "جامع السوق" الذي شُيّدت على أطرافه الدكاكين، وخُصصت فيه مساحات لبيع السلع مثل:
رحبة القمح: وخصصت لبيع الحبوب.
بلاصت اللحم: لبيع اللحوم.
سوق الجمال: لبيع الحيوانات من الجمال والبغال والحمير .
سوق الغنم: لبيع الغنم والماعز.
سوق الجلّة: (فضلات الجمال) والحطب.
سوق الحشّان.
سوق التمر .
سوق الخضر.
سوق الكسوة.
سوق السعف والأواني الخزفية المستوردة والخردوات
أما الحوانيت فهي مخصصة لبيع القماش والتوابل والصناعات التقليدية، كما كان سوق الوادي ملتقى ثقافيا و إعلاميا يتعرف فيه الناس عن أخبار بعضهم بعضا ويلتقي فيه العلماء للاستفتاء و غيره.


تعتبر وادي سوف منطقة عبور للقوافل التجارية حيث كانت القوافل التجارية تنطلق من هناك تجوب كل الإتجاهات، إلى تقرت وبسكرة وخنشلة وتبسة كما كانت تتصل بالدول المجاورة تجاريا عبر طريق سوف نحو بلاد الجريد ونفطة وغدامس وغات بليبيا والسودان، وقد استخدمت القوافل العلامات التي وضعتها السلطات الفرنسية للاسرشاد بالطريق كالقماير والأبراج والآبار.


يُعتبر سوق وادي سوف من أكبر الأسواق الوطنية حيث يأتيها الناس من كل مكان، وذلك نتيجة للأسعار المناسبة التي فرضها توفر السلع بكثرة وما يلاحظ عن سوق وادي سوف إضافة إلى كبرها وتنوعها وكثرة الازدحام بها لاستقطابها عددا هائلا من المشترين والبائعين من داخل الولاية وخارجها:
تعدّد الأسواق واستعمال الوسائل الحديثة.
ازدهار النشاط التجاري مع الجارتين تونس وليبيا وكذلك دُبَيْ حتى سُمّيت أسواق باسمهم.
ترويج البضائع بأسلوب شعبي بسيط مبني على الدعاية باختيار أسماء ملفتة للإنتباه ذات طابع سياسي أو إعلامي أو ثقافي ...
أسواق شعبية أسبوعية داخل القرى..

إلا أنه مؤخرا يلاحظ تراجع في التجارة بالوادي وضعف سوقها، وذلك يرجع إلى غياب التحفيزات، والتشدد في تطبيق بعض القرارات الإدارية من المصالح المختصة، مع فتح أسواق أخرى خارجية كسوق العلمة وتاجنانت وعين امليلة وغيرهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل: 378
العمر: 31
البلاد: الجزائر
تاريخ التسجيل: 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: وادي سوف في الجزائر   الخميس ديسمبر 25, 2008 11:52 am

بارك الله فيك اختي على هذا التقرير الجميل
ولاية وادي سوف احسن الولاياة في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.afrikanodream.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: وادي سوف في الجزائر   الخميس ديسمبر 25, 2008 1:14 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ammar.mg3
عضو مبتدا
عضو مبتدا


عدد الرسائل: 65
العمر: 27
البلاد: الجزائر
تاريخ التسجيل: 22/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: وادي سوف في الجزائر   الجمعة ديسمبر 26, 2008 8:33 pm

شكرا لكي
انا من واد سوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

وادي سوف في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لعبة اد ادد وادي
» عضو جديد من الجزائر
» نبذة عن اهم احداث الجزائر بعد الاستقلال(1)
» اأول جريمة إلكترونية في الجزائر
» دية نادرة ... كتاب تاريخ الجزائر المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arab-Elite ::  :: -